نبذة عن منطقة بدع بنت سعود

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بالعديد من المواقع والمعالم الأثرية، التي تُعد شاهدًا على تاريخها العريق، وتعاقب العصور على أرضها، ومن هذه المواقع الأثرية موقع بدع بنت سعود، الذي يقع في مدينة العين في إمارة أبو ظبي، وتحديدًا في اتجاه الشمال من المدينة، على بعد 25 كيلومترًا، ويمتاز موقع بدع بنت سعود بأنه يحتضن آثارًا تعود إلى العصر البرونزي والعصر الحديدي، وتتمثل أهمية هذه الآثار في أنها تعد دليلاً على أهمية المنطقة في العصور القديمة، ومن الأمثلة على هذه الآثار: المباني، والمدافن، والأفلاج (قنوات/أنظمة الري)، هذا وتجدر الإشارة إلى أنّ عددًا من الاكتشافات الأثرية التي تمّ العثور عليها في الموقع معروضة في متحف العين الوطني.[١][٢]


المعالم الأثرية في منطقة بدع بنت سعود

فيما يلي،[٣] استعراضٌ لبعض المعلومات عن المواقع والمعالم الأثرية الموجودة في منطقة بدع بنت سعود:[٤][٥]


الأفلاج

الأفلاج هي أنظمة الري، المتمثلة بممرات أو قنوات مائية، يجري الماء عبرها لري المزروعات، وقد تمّ العثور في موقع بدع بنت سعود على اثنين من الأفلاج، التي تدل على أنّ البشر قد استوطنوا المنطقة قديمًا، ومارسوا الزراعة على أرضها، ويمتاز الفلجان المكتشفان في بدع بنت سعود بحالتهما الجيدة تقريبًا، ووجودهما يدل أنّ نظام الأفلاج كان منتشرًا ومعروفًا في دولة الإمارات العربية المتحدة قبل 3 آلاف عام، تمامًا كما كان معروفًا بالمنطقة، وحتى في مناطق جنوب أوروبا.


مبنى الفلج

لا يعرف ما هو الغرض الذي كان يُستخدم من أجله هذا المبنى الكبير، المبني من الطوب اللبن (الطوب المجفف تحت أشعة الشمس)، ولكن يُرجح بأنه كان يُستخدم لإدارة توزيع مياه أنظمة الري قديمًا، وقد تمّ العثور في مبنى الفلج على قاعة، بطول 10 أمتار، وبعرض 13 مترًا، ويبلغ ارتفاع ما تبقى من جدرانها ما يصل إلى 160 سم، ويوجد في القاعة أيضًا 12 عمودًا خشبيًا، يُرجح أن تكون دعائم للسقف، الذي لم يتم العثور عليه ضمن محتويات القاعة، كما يوجد في المبنى غرف خاصة للتخزين.


مرتفع قرن بنت سعود

هذا المرتفع الصخري من أشهر وأهم معالم منطقة بدع بنت سعود، ويبلغ ارتفاعه ما يصل إلى 40 مترًا تقريبًا، ويمكن من على مرتفع قرن بنت سعود مشاهدة الإطلالات الطبيعية التي تحيط بالمنطقة، وعلى الرغم من أنّ هذا المرتفع الصخري أصغر بكثير من جبل حفيت، إلا أنّ كلاهما يمكن مشاهدتهما من على مسافةٍ بعيدة، وقد تمّ العثور على عدد من المدافن والقبور المبنية على مرتفع قرن بنت سعود، وعلى ما يحيط به من تلال، ويعود تاريخ اكتشاف هذه المدافن والقبور إلى العام 1970، كما وُجد أسفل المرتفع قبور تشبه أخرى موجودة جبل حفيت، ويعود تاريخ هذه المدافن والقبور إلى 3000 سنة قبل الميلاد، ويتمثل وجه الشبه بينها وبين تلك التي في جبل حفيت، بأنها تتكون من غرف دائرية، يتم الوصول إليها عبر ممر ضيق، من خلال جدار دائري الشكل يُطوق المكان.


المدافن والقبور

ذكرنا أنه قد تمّ العثور على مدافن وقبور على مرتفع قرن بنت سعود، وفي المناطق المحيطة به، ويبلغ عدد هذه المدافن ما يزيد عن 40 مدفنًا، وهي تبدو ظاهريًا كأكوام من الحجارة غير المتناسقة، ويوجد في كل كومة غرفة دائرية، وقد كانت المدافن التي عُثر عليها تتخذ في الأصل شكل قبة، هذا وعلى الرغم من تعرض هذه المدافن لأعمال النهب قديمًا، إلا أنه تمّ العثور على آثار في الموقع، بما في ذلك أنواعٌ من الخرز، وفخار، ورؤوس سهام مصنوعة من البرونز، وأواني حجرية، وأنصال خناجر.


صناعات يدوية

عثرت التنقيبات الأثرية على سيوف ذات حدين، يبلغ طولها 40 سم، ويعود تاريخها إلى نهاية العصر البرونزي، كما تمّ العثور على أواني مصنوعة من الحجارة، يعود تاريخها إلى العصر الحديدي؛ حيث كان الناس يصنعونها لغرض المتاجرة بها، وتشتمل هذه الأواني الحجرية على أقداح وأواني عليها زخارف، بالإضافة إلى العلب والصناديق.


مكانة منطقة بدع بنت سعود

تحظى منطقة بدع بنت سعود بأهمية تاريخية وأثرية كبيرة، نستعرض عددًا من جوانبها في النقاط التالية:[٦][٧]

  • موقع بدع بنت سعود هو أحد مواقع التراث العالمي في مدينة العين، التي انضمت إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو.
  • يعتبر موقع بدع بنت سعود دليلاً على الاستيطان البشري في المنطقة منذ عصور ما قبل التاريخ.
  • بفضل الاكتشافات الأثرية المتعلقة بأنظمة الري في بدع بنت سعود؛ فقد تم تأكيد أنّ نظام الأفلاج يعود أصله إلى منطقة جنوب شرقي الجزيرة العربية، إلى قرابة 3 آلاف سنة.
  • يستقطب موقع بدع بنت سعود السياح، وهواة الاكتشاف، والمهتمين بالآثار، وتكثر زيارته في مواسم تساقط الأمطار.


المراجع

  1. "ملامح من الوطن ... بدع بنت سعود . . العصر الحديدي حاضر في الإمارات"، صحيفة الخليج، اطّلع عليه بتاريخ 4/6/2023. بتصرّف.
  2. "بدع بنت سعود"، أبو ظبي للثقافة، اطّلع عليه بتاريخ 4/6/2023. بتصرّف.
  3. "Bida bint Saud - Department of Culture and Tourism Abu Dhabi", Department of Culture and Tourism, Retrieved 4/6/2023. Edited.
  4. "بدع بنت سعود.. كنوز تاريخية"، صحيفة الخليج، اطّلع عليه بتاريخ 4/6/2023. بتصرّف.
  5. "المواقع الوطنية في لائحة "اليونسكو" للتراث العالمي"، ديوان ممثل الحاكم منطقة العين، اطّلع عليه بتاريخ 4/6/2023. بتصرّف.
  6. "المواقع الإماراتية ذاكرة حضارية في لائحة «اليونسكو» للتراث"، صحيفة البيان، اطّلع عليه بتاريخ 4/6/2023. بتصرّف.
  7. "UNESCO World Heritage Sites", visitabudhabi, Retrieved 4/6/2023. Edited.