تم افتتاح مول دبي سنة 2008 الذي يعد من أكبر مراكز التسوق في العالم،[١] وهو مشروع كبير وضخم ويطلق عليه أيضاً اسم مهرجان دبي للتسوق، وتبلغ مساحته ما يقارب 500,000 متر مربع ويعد من الأماكن الممتعة والمسلية، ويحتوي على أكثر من 1,200 متجر للبيع بالتجزئة بالإضافة إلى 70 متجراً، مثل متاجر المجوهرات ومتاجر الملابس العربية التقليدية المشهورة والحرف اليدوية، كما يحتوي على أماكن للألعاب ومجمع للسينما ويوجد فيه حديقة دبي المائية التي تستوعب 10 ملايين لتر من المياه، ويعرض الأكواريوم مجموعات من الحيوانات البحرية، ويوجد حلبة دبي الجليدية الأولمبية، ويحتوي مول دبي على كثير من المطاعم للغذاء والمشروبات الفاخرة.[٢][٣]


أين يقع مول دبي؟

يعد مول دبي من أكبر وجهات للتسوق والترفيه في العالم حيث يقع مول دبي في وسط مدينة دبي، في طريق المركز المالي، حيث يقع بجوار المول أطول برج في العالم وهو برج خليفة الذي يضم مجموعة كبيرة من الفنادق والفلل والشقق السكنية المميزة، يقع بالقرب من مول دبي سوق البحر، ويتضمن مول دبي أربعة مستويات وهي الطابق الأرض المنخفضة ويرمز له (LG) وطابق المستوى الأرضي ويرمز له (G) والطابق الأول والطابق الثاني بالإضافة إلى توفر السلالم المتحركة والمصاعد التي تسهل حركة الأفراد في التنقل بين الطوابق.[٤][٥]


مميزات مول دبي

يتميز مول دبي بمساحته الكلية الضخمة التي تجذب السياح إليه لقضاء وقت ممتع فيه، ومن مميزاته الأخرى:[٦][٧]

  • يشتهر مول دبي بوجود حوض مائي كبير وعميق يقع في الطابق الأرضي، يحتوي الحوض المائي على آلاف الكائنات البحرية المختلفة التي تم جمعها من حول العالم، يوجد بداخله أكبر لوحة أكريليك في العالم وسجلت في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر لوحة أكريليك في العالم.
  • يحتوي مول دبي تقريباً على 1,200 محل تجاري؛ إذ يوجد فيه مجموعة من المتاجر العالمية، مثل ماركات الأزياء العالمية ومحلات الحلويات المشهورة في العالم، ويوجد 1,300 منفذ للبيع بالتجزئة.
  • يستقبل مول دبي ما يقارب 75 مليون زائر في العام؛ إذ يمكن تصنيف المول على أنه معلم بارز لكثرة السياح فيه، ويتم العمل على زيادة مساحته لاستيعاب أكثر من 100 مليون زائر.
  • يوجد في مول دبي حلبة جليدية عملاقة صممت وفقاً للمعايير الأولمبية حيث يبلغ سمك الجليد ما يقارب 3.8 سم وهو ضعف السُمك المطلوب من دوري الهوكي الوطني.


محلات ومطاعم في مول دبي

يوجد في مول دبي ما يقارب 200 مطعم و1,200 متجر منها للملابس والأزياء والمجوهرات وغيرها، ومن هذه المحلات والمطاعم:[٨][٩]

  • مطعم بيبرميل (peppermill): يقدم هذا المطعم مجموعة من الأطباق الهندية والوصفات اللذيذة والمبتكرة التي تدفع الأشخاص للقدوم للمطعم وتناول هذه الوصفات الشهية.
  • مطعم (paul cafe): يتميز هذا المطعم بتوفر الخبز والمعجنات الفرنسية الشهية بالإضافة إلى الكعك والحلوى ومجموعة من الوجبات السريعة من السلطات والساندويشات.
  • مطعم (tulum): يقدم هذا المطعم الأطباق المكسيكية ذات المذاق الشهي التي تعكس الثقافة المكسيكية الجنوبية للزوار، وهذا ما يميزه عن باقي المطاعم.
  • مطعم (cereal killer cafe): يتوفر فيه أكثر من 120 نوعاً من الحبوب بالإضافة إلى مجموعة مختارة من التوابل والحليب، ويحتوي أيضاً على شطائر الجبن المشوي اللذيذ والآيس كريم التي تحتوي على الحبوب ورقائق الذرة اللذيذة، ويقع هذا المطعم في الطابق الأرضي بالقرب من الشلال.
  • الماركات العالمية: يشمل مول دبي مجموعة من الماركات العالمية المشهورة مثل بالنسياغا، وأمريكان إيجل أوتفترز، وزارا، وأديداس، وغيرها
  • محلات الأحذية: يتوفر في مول دبي مجموعة كبيرة من محلات الأحذية المخصصة للنساء والرجال والأطفال ويبلغ عدد هذه المحلات ما يقارب 250 متجراً، حيث يتوفر في هذه المحلات أشخاص مختصون في مجال الأحذية، إذ يقدمون خدمات لزبائنهم لتكون تجربة الشراء سلسلة ومريحة.
  • محلات المفروشات: يوجد في مول دبي محلات لبيع المفروشات المنزلية من خزائن وستائر، وأيضاً مجموعة من السجاد المصنوع بشكل يدوي والتحف ذات الطابع العريق، ويوفر مول دبي خدمة الاستعلامات لكي يستفسر الأفراد عن جميع الخدمات المتوفرة في المول.


معلومات أخرى عن مول دبي

من أهم المعلومات:[١٠]

  • ساعات دوام مول دبي: يمكن الذهاب إلى مول دبي للاسمتاع بالأنشطة الموجودة فيه في مواعيد العمل التي تكون من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 11 مساء من يوم الأحد حتى يوم الأربعاء، أما بالنسبة ليوم الخميس والجمعة والسبت، فتكون مواعيد العمل من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 12 مساء.
  • كيفية الوصول إلى مول دبي: يمكن الوصول إلى مول دبي عن طريق المترو وسيارات الأجرة والحافلات حيث أن أقرب محطة مترو هي برج خليفة/ دبي مول على الخط الأحمر؛ كما توجد حافلتان تخدمان مول دبي كل 15 دقيقة، من الطريق رقم 27 في محطة سوق الذهب، والطريق رقم 29 من محطة حافلات غبيبة.



المراجع

  1. "How Dubai Mall has grown since its 2008 opening", .constructionweekonline, Retrieved 24/10/2021. Edited.
  2. "The Dubai Mall", holidify, Retrieved 24/10/2021. Edited.
  3. "The Dubai Mall", burjkhalifa, Retrieved 24/10/2021. Edited.
  4. "the dubai mall", dubai-online, Retrieved 24/10/2021. Edited.
  5. "The Dubai Mall", visitdubai, Retrieved 24/10/2021. Edited.
  6. "About The Dubai Mall", thedubaimall, Retrieved 24/10/2021. Edited.
  7. "The Dubai Mall Turns 12: Here are 5 Things You Didn’t Know About the Shopping Destination", vogue, Retrieved 24/10/2021. Edited.
  8. "All about the popular shops in The Dubai Mall: Fashion, electronics and more", bayut, Retrieved 24/10/2021. Edited.
  9. "Dine Directory", thedubaimall, Retrieved 24/10/2021. Edited.
  10. "All about the popular shops in The Dubai Mall: Fashion, electronics and more", .bayut, Retrieved 24/10/2021. Edited.